تنس: دجوكوفيتش يبحث عن لقب ثالث في الدوحة

سيأمل الصربي نوفاك دجوكوفيتش في تسجيل انطلاقة جيدة لموسم 2019 عندما يواجه البوسني دمير جمهور في الدور الأول من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس يوم الثلاثاء المقبل.

وقدم النجم الصربي أداءاً رائعاً في النصف الثاني من الموسم الماضي محققاً لقب بطولتي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، بالإضافة لماسترز سينسيناتي وشنغهاي ليعود لصدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى منذ عامين.

ويبحث دجوكوفيتش عن لقبه الثالث في البطولة ليعادل الرقم القياسي لعدد مرات التتويج باللقب في الدوحة والمسجل باسم السويسري روجيه فيدرر.

وتنطلق غداً الاثنين منافسات النسخة السابعة والعشرون من البطولة بإقامة سبع مباريات في منافسات الفردي وخمس في الزوجي.

ويبدو النمساوي دومينيك تييم المصنف الثاني في البطولة والثامن عالمياً أبرز منافس للنجم الصربي على التتويج باللقب، ولكن المفاجآت دائماً واردة على ملاعب الدوحة، ولعل آخرها كان العام الماضي عندما شارك الفرنسي غايل مونفيس ببطاقة دعوة وحقق اللقب.

وظهر تييم بشكل لافت في 2018 رغم البداية الغير موفقة عندما اضطر للانسحاب من نصف نهائي بطولة قطر أمام مونفيس بسبب إصابته بوعكة صحية، ولكنه نجح في التتويج لاحقاً بألقاب بطولات الأرجنتين وليون وسان بطرسبرغ، كما سجل أول ظهور له في نهائي بطولة غراند سلام، عندما خسر أمام الإسباني رافاييل نادال في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة.

الروسي كارن خاتشانوف، المصنف الحادي عشر عالمياً، سيكون أيضاً من الأسماء المرشحة بقوة للصعود على منصة التتويج في الدوحة، خاصة أنه حقق في 2018 أول ألقابه في بطولات الماسترز بتغلبه في نهائي باريس على دجوكوفيتش.

المفاجأة قد تأتي أيضاً من الروسي آندريه روبليف الذي بلغ نهائي العام الماضي ولكن موسمه تأثر بسبب إصابة في الظهر أبعدته لفترة طويلة، أو ربما من لاعبين مخضرمين مثل توماس بيرديتش وصيف نسخة عام  2015 أو السويسري ستانيسلاس فافرينكا وصيف نسخة عام 2008، فكلاهما يأملان في تعويض غيابهما عن بطولات عديدة في الموسم الماضي بسبب الإصابة وتراجعهما في التصنيف العالمي.

بيرديتش، المشارك ببطاقة دعوة، لم يحقق أي لقب من تشرين الأول/أكتوبر 2016 عندما توج بلقب بطولة شينزين الصينية، ويحتل حالياً المركز 71 في التصنيف العالمي.

أما السويسري فافرينكا، الذي يمتلك مسيرة حافلة توج خلالها بألقاب بطولات أستراليا وفرنسا وأميركا، فهبط من المركز التاسع عالمياً في مطلع 2018 إلى السادس والستين.

عربياً، سيكون القطري مبارك شنان، المشارك ببطاقة دعوة، اللاعب العربي الوحيد في البطولة، حيث سيواجه الإسباني غييرمو غارسيا لوبيز في الدور الأول للفردي يوم الثلاثاء، ولكن الاثنين سيكون أيضاً يوماً لا ينسى للاعب الشاب حيث سيخوض منافسات الزوجي إلى جوار التركي تشيم إلكيل في مواجهة الشقيقين نوفاك وماركو دجوكوفيتش.

 

scroll to top