ريو 2016: اليوم التاسع في سطور

epa05485845 Usain Bolt (2-L) of Jamaica reacts while crossing the finish line to win the men's 100m final of the Rio 2016 Olympic Games Athletics, Track and Field events at the Olympic Stadium in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/ANTONIO LACERDA

كل الانظار كانت متجهة نحو مضمار ملعب ماراكانا في ختام اليوم التاسع من منافسات أولمبياد ريو، في انتظار تحقيق الجامايكي أوسين بولت لإنجاز جديد، وبالفعل لم يخيب الفهد الجامايكي آمال محبيه، في الوقت الذي تم فيه تحطيم الرقم القياسي العالمي المسجل باسم مايكل جونسون في سباق 400 م.

ونالت بريطانيا نصيب الأسد من ذهبيات اليوم لتصعد للمركز الثاني في الترتيب العام بفارق الميداليات الفضية عن الصين صاحبة المركز الثالث.

وما زالت الولايات المتحدة في صدارة الترتيب العام بـ 26 ذهبية.

ألعاب القوى

العداء الأسطوري الجامايكي أوسين بولت خطف الأضواء مجدداً محققاً ذهبية سباق 100 م بعد أن قطع مسافة السباق في 9.81 ثوان.

epa05485902 Usain Bolt of Jamaica celebrates after winning the men's 100m final of the Rio 2016 Olympic Games Athletics, Track and Field events at the Olympic Stadium in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/SRDJAN SUKI

الأمريكي جاستين غاتلين حل ثانياً بينما نال الكندي آندري دي غراس المركز الثالث.

بولت دخل التاريخ كأول عداء يتوج بذهبية الـ 100 م في ثلاث دورات أولمبية متتالية.

وفي سباق 400 م، حطم العداء الجنوب أفريقي وايد فان نيكيريك الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الأميركي مايكل جونسون قبل 17 عاماً في طريقه في طريقه لتحقيق أول ذهبية لبلاده في هذا السباق منذ أولمبياد آنتويرب عام 1920.

ونالت بطلة الكولومبية كاترين إيبارغوين ذهبية الوثبة الثلاثية بعد أن سجلت مسافة قدرها 15.17 متراً، وهي أول ذهبية أولمبية في تاريخ مشاركات بلادها بألعاب القوى.

كما أهدت جيميما سومغونغ كينيا أول ذهبية في ماراثون السيدات بعد أن أنهت السباق في ساعتين و24 دقيقة و4 ثوان.

الجمباز الفني

epa05484513 Max Whitlock of Great Britain celebrates after the men's Pommel Horse Final competition of the Rio 2016 Olympic Games Artistic Gymnastics events at the Rio Olympic Arena  EPA/TATYANA ZENKOVICH

البريطاني ماكس ويتلوك فجر أكبر مفاجآت اليوم بنيله ذهبية الحركات الأرضية وحصان الحلق.

الأمريكية سايمون بايلز اصبحت أول أمريكية في التاريخ تنل ذهبية طاولة القفز، وهي ثالث ذهبياتها في ريو.

الروسية عالية موستافينا احتفظت بلقب المتوازي مختلف الارتفاعات لتضيف ذهبية جديدة إلى رصيد أولمبي يضم ايضاً فضيتين وثلاث برونزيات.

التنس

epa05485525 Andy Murray of Great Britain celebrates a point against Juan Martin del Potro of Argentina during men's singles gold medal match of the Rio 2016 Olympic Games Tennis events at the Olympic Tennis Centre in the Olympic Park in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/MICHAEL REYNOLDS

آندي موراي اصبح أول لاعب يحتفظ بذهبية الفردي الأولمبية بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتين دل بوترو في النهائي بثلاث مجموعات مقابل واحدة 7-5 4-6 6-2 7-5.

ونال الياباني كي نيشيكوري البرونزية بفوزه على الإسباني رافاييل نادال.

وتوجت الروسيتان إكاترينا ماكاروفا وإلينا فيسنينا بذهبية زوجي السيدات بينما حقق الثنائي الأمريكي جاك سوك وبيتاني ماتيك ساندز ذهبية الزوجي المختلط.

القوارب الشراعية

وزعت اليوم أولى ميداليات القوارب الشراعية، حيث احتفظ الهولندي دوريان فان ريسلبريغ بلقب سباق الألواح الفئة “RS:X” ليتوج بالذهب للدورة الثانية على التوالي، بينما نالت بطلة العالم الفرنسية تشارلين بيكون ذهبية نفس الفئة لدى السيدات.

الرماية

وفي اليوم الختامي لمنافسات الرماية واصل الإيطاليون تفوقهم، حيث احتفظ نيكولو كامبرياني بطل أولمبياد لندن بلقب مسابقة البندقية 50 متراً من ثلاثة أوضاع ليضيف ذهبية ثانية إلى رصيده في ريو بعد ذهبية البندقية الهوائية من مسافة 10 أمتار.

المصارعة

unitedworldwrestling.org

في أول أيام منافسات المصارعة اليونانية-الرومانية، نال بطل العالم الكوبي إسماعيل بوريو ذهبية وزن -59 كلغ بتغلبه في النزال النهائي على الياباني شينوبو أوتا.

ولم يشهد وزن -75 كلغ أي مفاجآت، حيث احتفظ بطل العالم وحامل ذهبية لندن 2012، الروسي رومان فلاسوف باللقب بعد أن أطاح بالدنماركي مارك مادسين في النزال النهائي.

الملاكمة

وفي أول نزال نهائي لمنافسات الملاكمة، تغلب الأوزبكي حسنبوي دوسماتوف على الكولومبي يوربيرين مارتينيز ليتوج بذهبية وزن 49 كلغ، وهي الميدالية الثانية فقط بلاده بمنافسات الملاكمة الأولمبية والأولى في هذا الوزن.

الغولف

مع عودة رياضة الغولف للمنافسات الأولمبية للمرة الأولى منذ 112 عاماً، انتزع البريطاني جوستين روز الميدالية الذهبية بعد منافسة كبيرة من السويدي هنريك ستينسون الذي اكتفى بالفضية.

الغطس

يوم خجول للصينيين، بميداليتين ذهبيتين فقط، من بينهما ذهبية تينغماو شي في منافسات الغطس من لوح متحرك على ارتفاع 3 أمتار.

بطلة العالم انتزعت اليوم ذهبية الفردي لتضيفها لذهبية الغطس المتزامن التي حققتها مع زميلتها مينجياوو قبل أيام قليلة.

رفع الأثقال

epa05485526 Suping Meng of China makes an attempt during the women's +75kg category of the Rio 2016 Olympic Games Weightlifting events at the Riocentro in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/LARRY W. SMITH

أما ثاني ذهبية للصين فتحققت في رفع الأثقال للوزن المفتوح عبر سوبينغ مينغ التي رفعت 130 كلغ خطفاً ثم 177 كلغ نتراً لتسجل مجموعاً قدره 307 كلغ.

الدراجات على المضمار

البريطاني جيسون كيني تفوق على مواطنه كالوم سكينر في نهائي سباق السرعة ليحتفظ باللقب الذي ناله في لندن قبل أربعة أعوام ويضيف ذهبية جديدة إلى رصيده الأولمبي الذي يشمل أيضاً ذهبية نفس السباق على مستوى الفرق لثلاث مرات متتالية بدأت في بكين 2008.

المبارزة

اختتمت منافسات المبارزة بمسابقة سيف المبارزة “Épée” للفرق والتي توج الفريق الفرنسي بذهبيتها بفوزه على نظيره الإيطالي في الدور النهائي 45-31.

scroll to top