ريو 2016: الحصيلة العربية في اليوم التاسع

epa05483685 Jemima Jelagat Sumgong (C) of Kenya poses with her gold medal on the podium after winning the women's Marathon race of the Rio 2016 Olympic Games Athletics, Track and Field events at the Sambodromo in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016. Sumgong won ahead of seond placed Eunice Jepkirui Kirwa (L) of Bahrain and third placed Mare Dibaba (R) of Ethiopia.  EPA/DIEGO AZUBEL

كانت فضية البحرينية إيونيس كيروا في ماراثون السيدات هي الميدالية الوحيدة للعرب في تاسع أيام منافسات أولمبياد ريو 2016.

وبعيداً عن المضمار تحققت أفضل النتائج العربية في مسابقة قفز الحواجز مع تأهل كل الفرسان العرب للجولة الثانية، بينما جاءت الحصيلة مخيبة للآمال في الملاكمة والمصارعة.

وعلى مستوى السيدات كانت المصرية شيماء هريدي قريبة من الصعود على منصة التتويج للوزن المفتوح في رفع الأثقال قبل أن تكتفي بالمركز الرابع.

ألعاب القوى

كيروا، البالغة من العمر 32 عاماً، أهدت البحرين ثاني ميدالية في تاريخها الأولمبي بعد برونزية سباق 1500 م التي حققتها مريم جمال قبل أربعة أعوام في لندن.

وسبق للعداءة  البحرينية الفوز بذهبية دورة الألعاب الآسيوية عام 2014 وبرونزية بطولة العالم العام الماضي في بكين.

تصفيات الوثب العالي

تأهل القطري معتز برشم إلى نهائي الوثب العالي بوثبة ارتفاعها مترين و29 سم تصدر بها الترتيب العام إلى جوار الأوكراني بوهدان بوندارينكو والكندي ديريك دورين والبلغاري تيخومير إيفانوف، الذين سجلوا نفس الارتفاع.

ورافقه إلى نفس الدور السوري مجد الدين غزال صاحب المركز السابع في الترتيب بنفس الارتفاع وعدد محاولات أكثر.

نصف نهائي 400 م

البحرينيتان سلوى عيد ناصر وكيم أديكويا كانتا قاب قوسين أو أدنى من التأهل للنهائي حيث احتلتا المركز التاسع في الترتيب العام بعد أن قطعتا مسافة السباق في نفس الزمن، 50.88 ثانية.

وتأهلت ثمانية عداءات فقط للنهائي في مقدمتهم الأميركية آليسون فيليكس التي سجلت 49.67 ث.

نصف نهائي 100 م

شهدت تلك التصفيات أيضاً مشاركة بحرينية عبر كيمارلي براون الذي حل في المركز 18 بالترتيب العام بزمن قدره 10.13 ث، بينما تم استبعاد مواطنه آندرو فيشر.

نصف نهائي 1500 م

العداءة المغربية رباب عرافي تأهلت لنهائي سباق 1500 م بعد حلولها في المركز الحادي عشر بالترتيب العام لنصف النهائي بزمن قدره 4 دقائق و5.60 ثوان، في الوقت الذي لم توفق فيه مواطنتها مليكة عكاوي بحلولها في المركز التاسع عشر بـ 4:08.55 دقائق.

ويقام النهائي يوم الثلاثاء المقبل.

الفروسية – قفز الحواجز

تأهل جميع الفرسان العرب إلى الجولة الثانية من التصفيات على مستوى الفردي.

epa05484211 Sheikh Ali Al Thani of Qater riding First Devision competes in the Jumping Individual 1st Qualifier competition of the Rio 2016 Olympic Games Equestrian events at the Olympic Equestrian Centre in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/JIM HOLLANDER

فرسان قطر احتلوا المركز السابع على مستوى الفرق في هذه الجولة، بينما أنهى الشيخ علي آل ثاني المرحلة بدون أي خطأ ليتصدر ترتيب الفردي إلى جوار 23 فارس آخر من بينهم المصري كريم الزغبي.

وجاء القطري علي الرميحي في المركز 25 بنقطة جزائية واحدة لتجاوزه الزمن المحدد.

وتأهل كل من القطري باسم حسن محمد والمغربي عبد الكريم ودار بأربعة نقاط جزائية، بينما جاء تأهل القطري حمد العطية بثماني نقاط جزائية.

المصارعة

لم يقدم المصارعون العرب شيئاً يذكر في اليوم الأول لمنافسات المصارعة اليونانية-الرومانية مع تعثرهم جميعاً في الخطوات الأولى.

Egypt

وزن تحت 59 كلغ شهد خسارة المصري محمود فوزي أمام الأذربيجاني إلفين مورسالييف في دور الـ 32، بينما شارك المغربي المهدي مسعودي في دور الـ 16 مباشرة وسقط أمام الاميركي جيسي تيلكي.

وتكرر الأمر نفسه في وزن تحت 75 كلغ مع خروج المصري هيثم محمود من دور الـ 16 أمام الكوري الشمالي وون تشول يون، والمغربي زياد آيت أوغرام أمام الصيني بين يانغ من الدور نفسه.

الملاكمة

ولم يكن الحال أفضل في الملاكمة، في وزن الديك (-56 كلغ) خسر المغربي محمد حموت أمام الكوبي روبيسي راميريز والتونسي بلال محمدي أمام الأرجنتيني ألبرتو ميليان.

epa05485743 Joshua Buatsi of Great Britain (R) and Abdelhafid Benchabla of Algeria (L) in action during the men's Light Heavy  quarterfinal bout of the Rio 2016 Olympic Games Boxing events at the Riocentro in Rio de Janeiro, Brazil, 14 August 2016.  EPA/VALDRIN XHEMAJ

وفقد الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة فرصة تحقيق ميدالية في وزن خفيف الثقيل (-81 كلغ) بسقوطه في ربع النهائي أمام البريطاني جوشوا بواتسي.

الرماية

تصفيات البندقية 50 م من ثلاث أوضاع شهدت حلول المصري حمادة طلعت في المركز 41 والعماني حامد الخاطري في المركز 43.

رفع الأثقال

حققت المصرية شيماء هريدي نتيجة جيدة بنيلها المركز الرابع في الوزن المفتوح بعد أن رفعت 117 كلغ خطفاً و161 نتراً، لتسجل مجموعاً قدره 278 كلغ، بفارق 6 كلغ فقط عن صاحبة الميدالية البرونزية، الأمريكية سارة روبلز.

السباحة المتزامنة

المصريتان سامية أحمد ودارا حسنين نالتا 77.6 نقطة عن أدائهما في العرض الحر وهو ما كان كافياً فقط لنيل المركز 23 في الترتيب العام في انتظار مشاركتها في العرض الفني خلال اليوم العاشر.

الدراجات على المضمار

إبتسام زايد (19 عاماً) دخلت التاريخ كأول مصرية تشارك في هذه الرياضة واكتفت بتحقيق المركز السابع والعشرين والأخير بتسجيلها 12.92 ثانية.

 

scroll to top